علم الرياضيات

الموضوع في 'قسم الرياضيات' بواسطة AHMED A, بتاريخ ‏ابريل 1, 2016.

  1. AHMED A

    AHMED A New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 1, 2016
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    الجنس:
    ذكر
    المصدر: علم الرياضيات
    في منتدى : قسم الرياضيات


    لرياضيات علم مواضيعه مفاهيم مجردة والاصطلاحات الرياضية تدل على الكم، يدلّ على كمية المعدود والمقدار قابل للزيادة أو النقصان وعندما نستطيع قياس المقدار نطلق عليه اسم . لذلك عرف بعض الرياضيات بأنه علم . تعتبر الرياضيات لغة إذ إن هذه العلوم لا تكتمل إلا عندما نحول نتائجها إلى ونحول ثوابتها إلى خطوط بيانية.

    تعرف الرياضيات بأنها دراسة . هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبياً ومنها ، أو الفراغ، . وبشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام الرياضية . وبشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضاً على أنها دراسة الأعداد وأنماطها.

    ولقد نشأت الرياضيات عند قيام بقياس ما يشاهده من ظواهر وبناء على فطرة وخاصية في ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العملية فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة الأقوات (الطعام) بين أفراد وقياس الوقت والفصول والمحاصيل وتقسيم الأراضي وغنائم الحملات الحربية للتمكن من إلى جانب علم الملاحة بالاهتداء بالنجوم في السفر والترحال والسياحة والقياسات اللازمة لتشييد والمدن.

    وهكذا فإن البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالباً ما يعود أصلها إلى ، وخاصة ، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف ودراسة بنى أخرى لأغراض رياضية بحتة، لأن هذه البنى قد توفر تعميما لحقول أخرى من الرياضيات مثلاً، أو أن تكون عاملاً مساعدا في حسابات معينة، وأخيراً فإن الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها، معتبرين أن الرياضيات هي وليس علماً تطبيقيا.

    ولعلم الرياضيات دور بارز في علوم المادّة (أي ) (البيولوجيا)، فضلاً عن دوره المتميز في جمعاء.



    محتويات
     

مشاركة هذه الصفحة