عدد من الدارات الإلكترونية

الموضوع في 'قسم تبادل الخبرات الهندسية' بواسطة tda, بتاريخ ‏ابريل 25, 2007.

  1. tda

    tda Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 13, 2007
    المشاركات:
    213
    الإعجابات المتلقاة:
    199
    نقاط الجوائز:
    43
    الوظيفة:
    فني كهرباء/بكلوريا فنية(كهرباء عامه)
    مكان الإقامة:
    فـــلـــــــســــــطــــيــــــــــن


    تنشيط هوائي الراديو

    تستطيع تنفيذ هذه الدائرة على موجة AM و FM والموجات القصيرة SW.

    في الموجات القصيرة، تسطيع بأن تستغني عن هوائي طوله من 20 إلى ثلاثين قدم، بهذه الدائرة البسيطه.

    يمكنك بدمجها في السيارة، لتستقبل المحطات الأذاعية بشكلٍ عجيب، أو تستطيع بان تضعها داخل جهاز الراديو نفسه وتصلها بين الراديو الهوائي الخارجي.

    بالنسبة للملف: 470uH بالنسبة لموجات AM
    20uH بالنسبة لموجات SW

    الهوائي المستخدم هنا طوله 18 انش، وهو من معدن النحاس.

    Q1, a JFET-N-Channel, UHF/VHF amplifier in a TO-92 case
    It can be replaced with an NTE451

    [​IMG]
    _______________________________________

    دارة لكشف إنشغال خط الهاتف

    يمكن استخدام هذه الدارة وذلك بوضعها بجانب كل هاتف في المنزل بحيث يمكن لمن يريد استخدام الهاتف معرفة ما إذا كان الهاتف قيد الاستخدام أم لا . عند رفع سماعة الهاتف فإن الجهد بين الطرفين Tip و Ring ينخفض إلى 10V أو أقل ، وهذا يؤدي إلى تشغيل ترانزيستور FET) (2N4360 والترانزيستور (2N2222).

    وعندما يعمل الترانزيستور يسمح للتيار بالمرور عبر الـ LED مما يجعله يضيء .

    [​IMG]
    ________________________________________

    دارة لتوليد جهد V 5- فولت بدءا من بطارية 9 فولت



    غالبا ما نحتاج مصدر جهد سالب –5 فولت بالإضافة الى +5 فولت عند ربط دارات الاتصال أو المبدلات الرقمية التمثيلية إلى المعالجات الرقمية أو المايكروكونتروللر .



    تعتمد هذه الدارة على تشغيل المؤقت العام متعدد الاستخدام 555 كمهتز عديم الاستقرار ليولد في مخرجه – الطرف 3 – نبضات مربعة squarewave

    عندما يكون الجهد في مخرج المؤقت موجبا يشحن المكثف 22uf عبر الديود D1 الى حدود 8 فولت وعند انتقال الجهد في مخرج المؤقت الى 0 فولت فإن المكثف 100uf سيحن بهد سالب بسبب انتقال الديود D2 الى حالة التوصيل – انحياز أمامي –

    ديود الزنر 5.1 فولت لا يسمح للجهد بين طرفي المخرج عن الزيادة عن –5 فولت تقريبا

    التيار في المخرج يجب الا يتجاوز 12 مللي امبير وهذا ملائم لمعظم الدارات المتكاملة التي تحتاج جهدا سالبا.

    [​IMG]
    _____________________________________

    مستقبل للمحطات الإذاعية – موجة متوسطة –تعديل مطالي MW_AM

    نبين هنا دارة استقبال AM بسيطة وعالية الحساسية تعتمد الدارة المتكاملة MK484
    وهي إصدار جديد وطور عن الدارة المتكاملة ZN414

    وصل مخرج الدارة إلى سماعة راس متوسطة الممانعة أو مكبر سمعي لتستمع إلى محطات الإذاعة التي تعمل ضمن نطاق الموجات المتوسطة MW_AM

    لتغيير توليف المحطة دور المكثف المتغير C - وهو متغير القيمة من 0 – إلى 280pF



    الملف المستخدم من توع القلب الفيرايتي الخاص بالموجات المتوسطة
    - وهو من النوع المستخدم في راد يوات الموجة المتوسطة
    وهو عبارة عن ملف سلك ملفات توليف 0.3 ملم - عدد لفاته 85 - طول الملف 12 ملم وقلب الفيرايت بطول سم

    [​IMG]
    ____________________________________

    جهاز انترفون – اتصال داخلي- بخطين

    نستخدم في هذا الجهاز الدارة المتكاملة LM380 وهي واسعة الانتشار – متوفرة – وسعرها زهيد وأداؤها جيد
    السماعات المستخدمة هي مجهرات speakers 8 أوم ¼ وات في كلا الطرفين – الرئيسي Master والفرعي Slave.
    ونستخدم نفس المجهرات كمكروفونات تحول الاهتزازات الصوتية إلى اهتزازات كهربائية ولكن بمساعدة مكبر أولي Preamplifier عبارة عن ترانزستور منخفض الضجيج موصل بطريقة القاعدة المشتركة BC109C common base ليكون مكبرا ذو ممانعة مدخل منخفضة متوافقة مع المجهار وممانعة مخرجه متوسطة متوافقة مع مدخل الدارة المتكاملة.
    المفتاح S1 مفتاح ضاغطة تبديل يحوي داخليا مفتاحين تبديل S1a,S1b
    يكون عند الرئيسي وبالحالة الطبيعية يكون بحالة الاستماع الى الطرف الفرعي – وعندما يريد نداءه يضغط هذا المفتاح ليتحول مجهار الرئيس إلى مكروفون موصل إلى مدخل المكبر ومجهار الفرعي الى مخرج المكبر
    وفي حال أراد الرئيسي إغلاق الجهاز فلديه مفتاح التغذية S2 ليقطع التغذية عن الدارة.



    يمكن تزويد الفرعي ببطارية ومفتاح S3 يشغل عن طريقه الدارة لينادي إلى الرئيسي في حالات الضرورة ويمكن الاستغناء عن هذا في حال عدم الحاجة لذلك وذلك ليتم تخفيض عدد أسلاك التوصيل إلى القسم الفرعي إلى اثنين فقط..

    يجب مراعاة تشغيل الجهاز ببطارية 9 فولت وبالقطبية الصحيحة.

    والانتباه الى الاتجاه الصحيح للدارة المتكاملة LM380 أثناء التركيب وكذلك المكثفات المستقطبة (الالكتروليتية)

    جميع المقاومات باستطاعة ¼ وات والمكثفات بجهد 16 فولت .







    قائمة بالقطع المستخدمة:



    Component
    Value
    Qty

    Resistor
    5.6K
    01

    Resistor
    1K
    01

    Resistor
    1.2M
    01

    Resistor
    8.2
    01

    Capacitor
    220uF
    02

    Capacitor
    100nF
    02

    Capacitor
    100uF
    02

    Capacitor
    10uF
    01

    Capacitor
    470uF
    01

    Transistor
    BC109
    01

    IC
    LM380
    01




    [​IMG]

    _____________________________________________________

    جهاز انذار لاسلكي للسيارة

    المقدمة: يتكون جهاز انذار السيارات من دارتين. واحدة أرسال، حيث توضع في السيارة لارسأل معلومات عن حالة السيارة. و الثانية أستقبال، حيث توضع في المنزل أو الغرفة لكي تنبهك بأن السيارة سوف تنسرق، وذلك عندما يهم اللص في سرقة السيارة، حيث يستكشفه جهاز الارسال الموجود داخل السيارة و يرسل أشارة الى جهاز الاستقبال.

    نظام الانذار هذا بالتحكم الراديوي الذي هو على موجة FM يستخدم لمنع سرقة السيارات، حيث أن هذه الدارة تستطيع العمل مع أي مركبة ذات نظام تغذية من 6 الى 12 فولت مستمر.
    لان نظام الانذار يعتمد على الترددات العالية VHF، فأن جهاز الارسال سيكون مناسبا جدا عند وضع السيارة في الباركات اثناء الليل.
    وحدة الأستقبال مجهزة بمتكاملة رقم CXA1019 و هي متوفرة في الأسواق.
    عندما جهاز الأرسال يكون في حالة تشغيل و الأشارة تُستقّبل بواسطة مستقبل راديو FM، فأن عدم التصفير تكون متوفرة في خرج المُسقّبل. و على هذا المنوال، فأن الترانزيستور الثاني T2 رقم BC548 سوف لن يوصل. لذا سائق الريلاي ترانزيستور T3 سوف يأخذ انحياز امامي بواسطة ريسستور رقم R5 ليكون الريلاي نشط.
    عندما اللص يحاول قيادة السيارة ويأخذها على بعد عدة أمتار من موقف السيارة، الرابطة الاذاعية بين السيارة (مرسل) و جرس الانذار (مستلم) سوف يُنقطع. نتيجة لذلك، فأن وحدة راديو FM سوف تولد معلات من الضوضاء و الهسهسة. اشارة الهسهسة المترددة سوف تُدمج مع الريلاي بواسطة محول الصوت. هذه الاشارة (اشارة الهسهسة المترددة) سوف تُقوم و تُرشح rectified & filtered بواسطة الثنائي D1 و المكثف C8، و محصلة الفولت المستمر الموجب positive DC voltage يوفر انحياز امامي الى الترانزيستور T2. نتيجة لهذا فأن الترانزيستور T2 سوف يوصل، و يسحب القاعدة للترانزيستور T3 الى مستوى الارضي. لذا نشاط الريلاي سوف يتوقف و الانذار مرتبط بمفتاح وضع مغلق normaly closed للريلاي.
    اذا، لو بصّدفة، اللص اكتشف الانذار اللاسلكي و اراد ان يقطع المرسل عن البطارية، تّحكم الانذار سوف يبقى نشط، لان في انعدام او فقدان الاشارة، المستقبل سوف يستمر في توليد هسهسة ضوضاء عند خرجها.

    لذا، جهاز الانذار هذا لا يسمح بخداعه و موثوق جدا.

    [​IMG]


    [​IMG]

    ____________________________________________

    فاحص القصر (Continuity Tester)

    تستخدم هذه الدائرة من أجل فحص الأسلاك والكابلات والمقاومات والدايودات والترانزستورات وكشف نقاط القصر (Short Circuit) في الأجهزة الإلكترونية, لهذا فهي مفيدة جدا في ورشة صيانة الأجهزة الإلكترونية, ورغم بساطة هذه الدائرة إلا أنها هامة جدا بالنسبة للورشة الإلكترونية.

    إذا وصلنا مقاومة بين مجسات الفحص فإن الدائرة تولد صوتا ذا تردد مسموع وبحسب قيمة المقاومة المفحوصة فإن نغمة الصوت تكون مختلفة أي أن النغمة تدل على قيمة المقاومة.

    وتتميز هذه الدائرة بصغر قيمة التيار المار في أسلاك الفحص, ولهذا يمكن استخدامها من أجل فحص العناصر شبه الموصلة مثل الدايود والترانزستور بدون خوف من أن يعطبها التيار المار.

    تتكون الدائرة ببساطة من الدائرة المتكاملة المشهورة (555) وهي موصلة بحيث تشكل دائرة مذبذب عديم الاستقرار (Unstable) كما في الشكل (1), وتوزيع أطراف الدائرة المتكاملة موضح في شكل (2) ويتم توصيل سماعة عادية مثل المستخدمة في أجهزة الراديو الصغيرة وتبلغ ممانعة هذه السماعة 8 أوم ويمكن تركيب مقاومة متغيرة بين مخرج الدائرة على الطرف (3) وبين السماعة للتحكم في قوة الصوت (Volume) ويمكن تغيير التردد الذي تعمل عنده الدائرة بتغيير قيمة المكثف C1.

    وكذلك عن طريق تغيير المقاومة الموجودة بين الطرف الموجب وبين الطرف رقم (7) {R1} وبذلك يمكن عن طريق مجس الفحص اختبار الأسلاك لمعرفة إذا كان هناك قطع في السلك أم لا ويمكن اختبار توصيلات الدائرة المطبوعة وبما أن هناك طرف موجب وطرف سالب للدائرة لذلك يمكن فحص العناصر شبه الموصلة كالثنائي (Diode) الذي سيتسبب في صدور صوت من خلال السماعة في اتجاه واحد فقط أما إذا صدر صوت عند اختبار الثنائي في كلا الاتجاهين فيكون معطوب وكذلك إذا لم يصدر صوت عند اختبار الثنائي في كلا الاتجاهين فيكون معطوب وكذلك إذا لم يصدر صوت عند اختباره في كلا الاتجاهين.

    وبنفس الطريقة يمكن فحص الترانزستورات والعناصر نصف الموصلة الأخرى مع ضمان أنها لن تتلف لأن التيار المار خلالها من دائرة الفاحص تيار قليل جدا.

    [​IMG]


    [​IMG]

    __________________________________________________________

    التحكم بدرجة الحرارة
    Cool Controller

    تتحكم هذه الدائرة بمروحة صغيره توضع داخل صندوق الكمبيوتر أو داخل منبع تغذيه (Power Supply) أو أي جهاز نريد التحكم بدرجة حرارته وتثبيتها عند حد معين.

    الدائرة المتكاملة LM3914 هي عبارة عن مؤشر يظهر لنا مستوى درجة الحرارة وتحتوي هذه الدائرة IC2 على عشر مقارنات (Comparator) والنقطة المرجعية لهذه المقارنات عبارة عن 1.2V موصولة عند الطرف رقم 8 أما الطرف رقم 5 فيؤمن دخول الإشارة إلى المقارنات العشرة, الجزء الذي يتحسس درجة الحرارة ويرسلها للدارة المتكاملة IC2 عن طريق الطرف رقم 5 هو عبارة عن المقاومة R2 والمقاومة الحرارية (n.t.c. thermistor R3) والمقاومة المتغيرة VR1 وكذلك الترانزستور TR3.

    إشارة التغير في درجة الحرارة تكبر عن طريق الترانزستور TR3 تضيء الثنائيات الضوئية على حسب درجة الحرارة الثنائيات الضوئية موصولة عن طريق مقاومات تحد من التيار المار في الثنائيات.

    يمكن التحكم في المروحة عن طريق وصل الطرف SELECT الى أي نقطة من 1 إلى 10 على حسب الحاجة لدرجة حرارة معينه تعمل عندها المروحة, تمر الإشارة عن طريق الترانزستور TR1 وبدورها تبعث إلى الترانزستور TR2 (Power Transistor) ليؤمن تيار كافي يمكنه جعل المروحة تعمل بطاقتها الكاملة


    [​IMG]

    _____________________________________________________

    جرس إلكتروني

    يتضح من الرسم الفني بساطة هذه الدائرة التي تعمل على جهد يمكن أن يكون 1.5 فولت فقط, ولا تستهلك إلا تيارا ضئيلا.

    يمكن الحصول على العناصر والقطع الإلكترونية الخاصة بهذه الدائرة من أي جهاز قديم وعلى الخصوص المسجلات الصوتية, أرقام الترانزستورات المستخدمة في هذه الدائرة ليست مهمة فيمكن استخدام أي ترنزستور بديل لهما.

    عند ضغط المفتاح S1 تنطلق صفارة من السماعة SPK , أما المقاومة المتغيرة VR1 فتعمل كحاكم لشدة الصوت ويمكن تغيير مدى التردد الناتج عن الدائرة بتغيير المكثف C1 أي أنه بتغيير قيمة هذا المكثف يتم تغيير نبرة النغمة الخارجة من السماعة.

    ومن الاستخدامات الممكنة بهذه الدائرة استعمالها كمولد لإشارات مورس.

    [​IMG]
    _________________________________________________

    التحكم رقميا بشدة الصوت
    Digital Volume Control


    أساس وقلب هذه الدائرة هو الدائرة المتكاملة IC2 التي تحمل الرقم 4067 وهي عبارة عن (16-channel analogue multiplexer) و يعتمد مخرجها على الحالة المنطقية للمدخلات A, B, C, D .
    ونرى في هذه الدائرة سلسلة من المقاومات كلها تحمل نفس القيمة وضعت لتقسيم الجهد على حسب الحاجة, والإشارة التي نريد التحكم بها توصل الى بداية هذه السلسلة من المقاومات, تعمل الدائرة المتكاملة 4067 كمقاومة متغيرة بـ 16 حالة ثابتة.
    مجموع المقاومات يساوي 15 أوم إذا كانت المرحلة 16 سارية وبذلك تكون شدة الصوت أخفض ما يمكن طبعا يمكن أن يختار المستخدم قيم لهذه السلسلة من المقاومات غير الموضوعة هنا لكي يكون التحكم بشدة الصوت خطي أو لوغاريتمي.

    الدائرة المتكاملة IC1 تتحكم بمدخل الدائرة IC2 وتغذيها بكل الاحتمالات الممكنة من 0000 إلى 1111 بالاعتماد على الفتاح S2 حيث أن الدائرة IC1 هي عبارة عن عداد رقمي صاعد نازل وكلما يضغط على الزر S2 يتم العد بشكل تصاعدي أو تنازلي على حسب وضعية الزر S1, البوابات المنطقية IC3a و IC3b تلغي الأثر الميكانيكي للمفتاح S2 الذي يمكن أن يسبب خطأ في تسلسل العد فعند الضغط عليه فإن الأثر الميكانيكي للمفتاح يرسل عدة نبضات تعبر على أن المفتاح قد ضغط أكثر من مرة, وقد تم التخلص من هذه المشكلة عن طريق هذه البوابتان (Gates).
    هذه الدائرة تتحكم بشدة الصوت بشكل تسلسلي وليس القفز من الحالة الدنيا إلى العليا فجئتا.

    تستهلك الدائرة من مصدر التغذية تيار بقيمة 1mA.


    [​IMG]

    __________________________________________________________

    دائرة توقيت و تأخير
    Timer

    يمكن لهذه الدائرة تتأخر بتوقيت يصل حتى 60 ساعة وكذلك يمكن توقيت هذه الدائرة على فترات زمنية مختلفة فعند انتهاء الفترة الزمنية المحددة يظهر صوت تنبيه بانتهاء الفترة عن طريق بوق صغير Buzzer.

    أكبر جزء في الدائرة هو الدائرة المتكاملة IC1 التي تحمل الرقم ICM7217 وهي بدورها تحتوي على أربعة عدادات تصاعدية تنازلية من نوع CMOS وكذلك هي مجهزة لإظهار الأرقام على لوحة الإظهار مباشرة من غير توصيلات إضافية.

    الدائرة المتكاملة IC3 عبارة عن نبضات ساعة "موجة مربعة" بفترة زمنية ثانية واحدة تظهر عند الطرف 3 المرمز بـ Q13 وترسل هذه النبضات إلى الدائرة المتكاملة IC4 وهي بدورها تقسم الإشارة على 60 إذا كان الوقت يتطلب أكثر من ساعة.

    عندما يغلق المفتاح S6 فإن مصدر الطاقة يوصل إلى الدائرة وتصفر الدائرة المتكاملة IC1 عن طريق المقاومة R9 والمكثف C5 ,اتجاه المفتاح S4 يحدد العد بالثانية أو بالدقيقة ويكون العد الأقصى 59 ساعة و 59 ثانية عندما يكون المفتاح على الوضع 2 وعندما يكون على الموضع 1 فإن العد الأقصى يكون 59 دقيقة و59 ثانية.

    المفاتيح S7 إلى S10 تستخدم لوضع التوقيت المراد استخدامه وبعد ذلك تضغط المفتاح S3 لحفظ التوقيت في الذاكرة الموجودة في الدائرة المتكاملة IC1 ويجب أن يكون المفتاح S1 مفتوح في هذا الوقت وعند الضغط على المفتاح S2 يبدأ العد التنازلي وعند انتهاء الفترة المحددة تظهر الدائرة صوت يشير إلى أن الفترة قد انتهت, خلال فترة العد التنازلي في أي وقت يغلق خلالها المفتاح S1 يتوقف العد وعند فتحه تتم مواصلة العد التنازلي إلى أن تصل إلى الصفر.

    المفتاح S5 يعيد تصفير العد من جديد عند الضغط عليه وفي هذه الفترة تخرج الدائرة صوت ويظهر في لوحة الإظهار أصفار.

    التيار المستهلك من الدائرة وتشمل معها لوحة الإظهار يبلغ 100 ملي أمبير, يمكن إطفاء لوحة الإظهار عندما يكون المؤقت يعمل بإضافة مفتاح أحادي الاتجاه بين النقطتين A و B وفي حالة إطفاء لوحة الإظهار يكون التيار المستهلك من قبل هذه الدائرة 4 ملي أمبير فقط.


    [​IMG]
    ________________________________________________________

    جهاز انذار بالضوء والظلام

    هذه الدائرة وجدتها في مجلة الشباب للمهندس احمد لطفي
    تعمل هذه الدائرة على كشف الضوء والظلام وفقا لوضعية المفتاح s1 فاذا كان اتجاهه ناحية االضوء تقوم الدائرة باطلاق صوت الانذار اذا تعرضت المقاومة الضوئية LDR والعكس
    مكوناتها :
    ICIدائرة متكاملة رقم NE555
    LDRمقاومة تتاثر بالضوء
    R1=47K
    R2=1K
    R3=10K
    C1=50.0uf
    C2=4.7-100uf
    sp 8om
    s1مفتاح له 6اقطاب

    [​IMG]
    ________________________________________

    دارة كاشف معادن

    يبين المخطط دارة كاشف معادن، ويعتمد عمل هذه الدارة على مبدأ السوبرهيتروداين المستخدم في أجهزة الاستقبال.تستخدم هـذه الدارة مهزيـن ( RF)، ويثبت تردد كلا المهزين على تردد (5,5) ميغاهرتز. يتضمن المهز الأول الترانزستور ( T1)(BF949) ودارة مرشح (5,5) ميغاهرتز المستخدمة في قسم التردد المتوسط للصوت في التلفزيون. أما المهز الثاني فهو مهز كولبتس ويتضمن ( T3)(BF949) والملف ( L1) ويربط معه على التفرع مكثف ضبط ( VC1) .

    يمكن تسمية تردد كلا المهزين بـ ( Fx, Fy) حيث يتم مزجهما في المازج المؤلف من الترانزستور ( T2)(BF949) وفرق التردد الناتج عن عملية المزج هو ( Fx - Fy) حيث يتم وصل الخرج من مجمع الترانزستور ( T2)(BF949) إلى مرحلة الكاشف والمؤلفة من الثنائيين ( D1, D2) وكلاهما نوع ( OA79) ، ويتم بعدها وصل خرج هذين الثنائيين إلى مرشح تمرير حزمة ضيقة والمرشح مؤلف من المقاومة ( R12) وقيمتها (10)كيلوأوم ومكثفين سعة الواحد (15) نانوفاراد المكثفان ( C6, C10) ، ثـم تمـرر الإشــارة لمضخم تردد صوتي ( IC1 , TDA2822M) وذلك من خلال المقاومة المتغيرة ( VR1) ويتــم وصل خـرج الدارة المتكاملـة إلى سماعة (1) وات (8) أوم. يتألف الملف من (15) لفة من سلك ( 25 SWG) قطر اللفة (4) إنش أي ما يعادل (10) سم وتثبت اللفات بواسطة الورنيش.

    أما آلية عمل الدارة فهو التالي: يكون المهزان في الحالة العادية عند تردد واحد وبالتالي يكون تردد خرج المازج صفر أي في حال عدم وجود أي قطعة معدنية جانب الملف. يتم ضبط التردد عند القيمة صفر بواسطة مكثف الضبط ( VC1) وفي هذه الحالة لا يصدر أي صوت عن السماعة، ولكن عند مرور الملف بالقرب من قطعة معدنية فعندها ستغير القطعة المعدنية من تحرض الملف وبالتالي يتغير تردد المهز الثاني، وسيكون الفرق بين ( Fx - Fy) ذو قيمة معينة وسيؤدي إلى صدور صوت عن السماعة. تمكننا هذه الدارة من كشف المعادن غير الظاهرة وهي سهلة التركيب ومفيدة.


    [​IMG]



    -------------------------------------------------------------------------------------------
    دائرة التنصت على بكاء الطفل

    يحتاج الطفل لمتابعة مستمرة من قبل الوالدين وخاصة في سنواته الأولى .. هذه الدائرة البسيطة والصغيرة والرخيصة نسبيا تسمح بمراقبة الطفل الموجود في الغرفة الأخرى ..

    .. طبعا هذه الدائرة تستخدم الأسلاك لنقل الإشارة .. لان الغرض من هذه الدائرة هو أيضا تعليمي على كيفية إنشاء مكبر صوت بسيط .. وبواسطة عناصر إلكترونية قليلة ..

    .. تتكون دائرة الإرسال على مكبر ذو مرحلتين .. يستخدم فيها ارخص أنواع الدوائر المتكاملة واشهرها وهو 741

    .. المرحلة الأولى من المكبر هي مكبر ابتدائي .. وهو مكبر حساس جدا .. حتى يستطيع أن يشعر بأقل إشارة قادمة من المايك .. تقوم هذه المرحلة بتكبير الإشارة .. إلى مقدار كافي لاستقبالها في المرحلة الثانية ..

    .. المرحلة الثانية من المكبر .. هي مرحلة رفع الاستطاعة لدرجة مسموعة .. ونقلها الى قسم الاستقبال .. طبعا تستطيع التحكم بالصوت بواسطة أي مرحلة .. فالمقاومة المتغيرة الأولى تقوم بتغير شدة حساسية المايك .. أما المقاومة المتغيرة الثانية على اليمين .. فهي تقوم برفع قوة الصوت ..

    .. القسم الآخر .. هو قسم وحدة التغذية .. والتي تقوم بوظيفتين .. الأولى .. تزويد الدائرة بـ 12 فولت ..


    [​IMG]


    -----------------------------------------------------------------------------------------------


    دائرة تحول مقياس الملتيميتر إلى مقياس حرارة

    بواسطة الدائرة المبينة في الشكل المرفق، يمكن تحويل مقياس الملتيميتر إلي مقياس حرارة وذلك ضمن مجال درجات الحرارة (0-24) درجة مئوية.
    ويعتمد مبدأ عمل هذه الدائرة على تحويل تغيرات درجة الحرارة إلى تغيرات في الجهد ، حيث تعطي جهد 500 ميلي فولت لكل درجة مئوية.
    وبالتالي يمكن قراءة درجة الحرارة بواسطة مقياس فولت مدرج بتدريجات حرارية مناسبة.

    وبغرض تبسيط الدائرة بمقدر الإمكان ، فيجب أن يكون العنصر المتحسس للحرارة ذو معامل حراري سالب (NTC) حيث أن لهذا فائدة كبيرة ، وهي أن المعامل الحراري للعنصر كبير نوعا ما، لكن ولسوء الحظ فان له بعض المساوئ وهي أن المعامل الحراري ليس ثابتا، وان خرج الجهد الموافق لدرجة الحرارة لهذه الدارة ليس خطياً.
    وعلى كل حال فانه ضمن المجال (0-24) درجة مئوية تكون الخطية جيدة، ويمكن الاعتماد عليها.
    إن الدائرة المتكاملة IC1 هي مضخم عمليات موصلة بالدائرة بشكل مضخم تفاضلي يحصل على إشارات دخلة من دائرة الجسر المؤلفة من المقاومات R1-R4 حيث تشكل المقاومات P1–R3–R2–R1 الفروع الثابتة للجسر ، بينما تشكل المقاومة R4 الفرع المتغير.

    إن جهد نقطة اتصال R2–R1 يكون 3.4 فولت ، وعندما تكون المقاومة R4 مبردة حتى درجة الصفر ، فانه يمكن ضبط P1 بحيث نحصل في الخرج على صفر فولت، وعندها يكون جهد نقطة اتصال R3-R4 هو 3.4 فولت أيضا.
    عند زيادة درجة الحرارة ، فان قيمة المقاومة R4 تتناقص ، وهذا يؤدي إلى تناقص الجهد على طرفيها ، وبذلك يتزايد جهد خرج مضخم العمليات.

    فإذا كانت تغيرات جهد الخرج غير مساوية إلى 0.5 فولت من اجل كل درجة مئوية، فانه يمكن زيادة أو تخفيض قيم المقاومات R8-R9 حسب المطلوب، لكن يجب أن يكون لكل منها نفس القيمة.
    يمكن استخدام مضخم عمليات نوع .741, 3130, 3140

    وعندما استعمال النوع 741 لا يلزم استخدام مكثف التعويض C2 لأنه يحوي مكثف تعويضي داخلي.
    أما المقاومة R4 فهي نوع ثيرمستور وبقيمة 10 كيلو اوم.

    قيم العناصر المستخدمة:
    R1 = 10k
    R2= 10k
    R3 =10k
    R4 =10k
    R5= 470 ohm
    R6= 100k
    R7 =100k
    R8 =680k
    R9 = 680k
    P1=10k
    C1= 100 nF
    C2= 1nF

    [​IMG]

    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    شرح طريقة تركيب دائرة ال A/V
    اولا يجب ان نتعرف علي الجهاز الذي سنقوم بتركيب الدائرة له والمراحل التي تمر بها كل من اشارتي الصوت والصورة سواء المراحل المشتركة مثل قسم
    التيونر ومرحلة التردد البيني ونعرف ايضا متي تفترقان وتسلك كل منهما مسار اخر مستقل تماما عن الاخري
    وعندما نقرر تركيب دائرة A/V في جهاز تليفزيون نتجه الي المراحل التي

    فارقت كل من اشارتي الصوت والصورة بعضهما البعض ونتجه الي اخر مكبر جهد لاشارة المرئيات قبل الديلي لاين ونفصل الطرف الاول من الديلي لاين عن مكبر المرئيات وبعد الفصل عندئذ يصبح معنا طرفين الاول خرج مكبر المرئيات

    والاخر دخل الديلي لاين ونقوم باخذ الاشارة من مكبر المرئيات الي دائرة ال A/V في طرف رقم 8 من المتكاملة المكتوب عليه V.AMP ونقوم بتوصيل الطرف المكتوب عليه D.L في الدائرة الي مدخل الديلي لاين وبعد ذلك نذهب الي قسم الصوت بعد الكاشف والفوليوم سواء كان التحكم في حجم الصوت يدوي عن طريق مفتاح او تحكم الكتروني وهي الدوائر التي تعمل بواسطة الريموت كنترول ونذهب الي قسم اخراج الصوت وفي دخل هذا المكبر نقوم بفصل الاشارة القادمة من الكاشف ونعطي خرج الكاشف لطرف رقم 4 من دائرة الA/V
    المكتوب عليه ATT.OUT ونقوم بتوصيل الطرف المكتوب عليهS.OUT الي دخل

    المكبر الاخير للصوت وبعد ذلك لا ينقصنا سوي التغذية اللازمة للدائرة وهي 12 فولت تصل لطرف رقم 14 من الدائرة المتكاملة والارضي وهو طرف رقم 7 وبعد ذلك ناخذ كلا من الطرف المكتوب عليه AUDEO.IN ونقوم بتوصيله بجاك

    ونجعل الجاك في خلف الجهاز ونكتب اسفله AUDEO IN
    وناخذ الطرف المكتوب عليه V IN ونقوم بتوصيله بجاك اخر ونجعله في خلف الجهاز ونكتب اسفله VIDEO IN
    ونعود لباقي الدائرة فناخذ الطرف المكتوب عليه SW

    ونذهب الي زراير اختيارات القنوات وليكن الاخير ونفصل عن الزرار هذا كل ما يتصل به من خطوط ونبقي علي خط ال 12 فولت بحيث تكون ال 12 فولت في طرف من الزرار والطرف الاخر نصل به الطرف المكتوب عليه SW بحيث اذا ضغطنا علي الزرار تصل ال 12 فولت لطرف ال SW وحيث ان طرف ال SW يعمل علي تشغيل الترانزستور كمفتاح الكتروني فان وصول فولت عبر المقاومة رقمR5
    سيجعل الترانزستور يعمل ويهبط فولت المجمع الي الصفر وعندئذ يتغير مسار الفولت من R4 الي R6 وعندئذ تقوم السويتشات بداخل المتكاملة TC4066 بالعمل

    فتعمل علي تحويل مسار دخل كلا من اشارتي الصوت والصورة من وضع TV الي وضع AV وبذلك نكون قد اتممنا تركيب الدائرة

    [​IMG]
    ----------------------------------------------------------------------------







    مـنـقـــــــــــTDAـــــــــــول​
     
    tda,
    elameenahmed ،mahmoud sijouk ،makkae و 4آخرون معجبون بهذا.
  2. علاء*

    علاء* Moderator إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 13, 2007
    المشاركات:
    6,433
    الإعجابات المتلقاة:
    3,816
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    شكرا لك
     
  3. mohamed adly

    mohamed adly New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 23, 2007
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    ممكن حد يعملى دائرةعداد يعد من 0 الى 99
     
  4. anrmaas

    anrmaas New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 19, 2007
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    مشكور
     
  5. واحدة محترمة

    واحدة محترمة New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 16, 2007
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرا
    شكرا
     
  6. 2339

    2339 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 22, 2007
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    من كل قلبي مشكور
     
    2339,
  7. zeidbachir

    zeidbachir New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 7, 2009
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    بارك الله فيك شكرا لك على هاته الدارات ونقول للهواة والمبتدئين هيا هيا فلقد كانت مثل هذه الدارات إلى وقت ليس ببعيد أندر من الكبريت الأحمر تحياتي
     
  8. mnhash

    mnhash New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 1, 2008
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    جوووووووووزيت خيرااااا
     
  9. أبو خالد مصطفى

    أبو خالد مصطفى New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 8, 2009
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    3
    الوظيفة:
    مشرف صيانة كهربائية
    مكان الإقامة:
    مصر
    بصراحه ممتاز
     
  10. ودالملك203

    ودالملك203 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 12, 2009
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    جزاكم الله خيراً
     
  11. المحسن

    المحسن New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 5, 2009
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    مدرس
    مكان الإقامة:
    تونس
    مشكور جداااااااااااااا
     
  12. علاء الحيدري

    علاء الحيدري New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 15, 2009
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الله يحفضك اريد استخدام دايود زنر في الدوائر الكهربائيه المنطقيه
     
  13. أسامة نجار

    أسامة نجار New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2009
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    بارك الله فيك وجعل ذلك في ميزان حسناتك ......... أمل منك أن تقدم لنا دوائر بسيطة عملية تخص هندسة الاتصالات
    وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا لك
     
  14. mohana55

    mohana55 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 2, 2010
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شششششششششششككككككككككككككررررررررررررا
     
  15. ابو عاشور

    ابو عاشور New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 21, 2008
    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    شكرا جزيلا وجعلها الله فى ميزان حسناتك
     
  16. gouriani

    gouriani New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 31, 2009
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    شكرا جزيلا اخي​
     

مشاركة هذه الصفحة