محركات بحث إلكتروني جديدة.. قد تطيح بسيادة «غوغل»

الموضوع في 'قسم الكومبيوتر العام ( حل مشاكل - تبادل خبرات )' بواسطة ghanou, بتاريخ ‏مارس 27, 2007.

  1. ghanou

    ghanou مشرف إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 11, 2006
    المشاركات:
    9,275
    الإعجابات المتلقاة:
    4,644
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مهندس دولة طاقويات
    مكان الإقامة:
    الجزائر


    [FONT=georgia,verdana,arial,sans-serif]محركات بحث إلكتروني جديدة.. قد تطيح بسـيــادة «غـوغــل»[/FONT]

    [FONT=georgia,verdana,arial,sans-serif][​IMG][/FONT]

    لا تستطيع بوابة «غوغل» البقاء في القمة إلى الأبد. نعم، إن الأضواء ما تزال مسلطة عليها حاليا، ولكن العديد من الشركات الذكية والمستثمرة بشكل كبير باتت تطور تقنيات تختلف عما تقدمه «غوغل»، كما يقول إيريك هانسن رئيس «سايت سبيكت» والتي تسوق محركا للبحث وتقنية للاستفادة من شبكة الإنترنت. وعندما أعلن جيمي ويليز، مؤسس موسوعة «ويكيبيديا»، العام الماضي عن خطط لإطلاق محرك جديد للبحث في النصف الأول من العام الحالي، تساءل جميع المستخدمين اليوميين لهذه الأداة الرائعة، عما الذي يستطيع ويليز أن يفعله ولم تستطع «غوغل» أن تحققه؟ غير أن جماعة مستخدمي محركات البحث يعرفون أكثر.

    بالطبع استطاعت «غوغل» أن تؤسس أسلوبا فريدا في البحث والتقصي لسنوات عديدة، مما أدى الى قيام قاموس «ماريام ـ ويبيستر» بادراج اسم الشركة كفعل متعدٍّ (على وزن «غوغلة») للدلالة عن البحث عن معلومة حول أمر ما. ولكن هناك شكوكا بين الباحثين وأصحاب الأعمال بأنه سيتوجب على «غوغل» في يوم من الأيام التنافس مع مزودين آخرين لخدمات البحث. و«هذا أمر حتمي» كما يقول إيريك هانسن، وتقوم العديد من الشركات بتطور تقنيات جديدة تركز على حل المسائل المهمة، أو الصغيرة، أو حتى تلك المتعلقة بالصناعات. وهي ليست بالضرورة مسائل كبيرة حاليا لكي تركز عليها «غوغل» الآن، إلا أن ها قد تتحول في المستقبل الى محركات للبحث العام». وتغطي طلبات البحث في محركات البحث عدة ميادين، ويمكن تصنيفها بشكل عام الى طلبات تتعلق بالفيديو، أو الصور، أو الشبكات الاجتماعية.

    * التنقيب في الشبكة ليس من المستغرب أن تجري بعض الأبحاث المهمة في اطار الجامعات. ومثال على ذلك تلقي لاري كيرشبيرغ، الأستاذ في جامعة جورج مايسون، براءة اختراع في العام الماضي على برنامجه الذي طوره تحت اسم «ويب سيفتر» WebSifter الذي يعمل مع محركات البحث الحالية للاستفادة القصوى من نتائج البحث. ويتيح نظام «ويب سيفتر» للأفراد والشركات تحديد «شجرة» من التصنيفات الخاصة بالأفكار التي لها علاقة بأعمالهم وحاجاتهم الخاصة بالبحث. وبدلا من طرح سؤال بمفتاح للبحث مباشرة الى «غوغل»، يقوم المستخدم اولا بتوسيع افكار البحث عن طريق المفردات واخضاعها بعد ذلك لمحرك «غوغل» وسائر محركات البحث الأخرى. ويقوم «ويب سيفتر» بعد ذلك بتوليد العديد من طلبات البحث التي تعتمد على مفاتيح من الكلمات وتقديمها لمحركات البحث مثل «ياهو» و«غوغل» وغيرهما. ويقوم كل محرك بحث بتأمين نحو 50 افضل نتيجة لكل طلب من طلبات البحث.

    ثم يقوم «ويب سيفتر» بتجميع نتائج البحث التي تعتمد على حسابات نظام العد المرخص بها، لتقديمها الى المستخدم الذي يضيف عليها ملاحظاته وإضافاته. وبهذه الطريقة يتعلم محرك ويب سيفتر أفضليات المستخدم، ويتأقلم عليها بشكل أكثر مع مرور الوقت، ليقدم نتائج أكثر دقة ولها علاقة بالموضوع الذي يجري البحث عنه. وقام كيرشبيرغ أيضا بإنتاج نظام ثان لعمليات البحث على الشبكة بالاعتماد على ويب سيفتر، يدعى «نولدج سيفتر» KnowledgeSifter وهذا البرنامج يعالج مشكلة كثيرا ما يواجهها مستخدمو محركات البحث، لأنه من النادر، إن لم يكن من المستحيل، أن يعثر المستخدم على موقع يكون قادرا على حل معضلة معقدة، أو الاجابة عن سؤال بمفرده. وتقوم تقنية البحث الحالية بفهرسة المعلومات على الشبكة، وبالتالي مقارنة «الكلمة المفتاح» مع المعلومات وما وراءها أو يعقبها. ثم تقوم بعد ذلك بتوجيه المستخدمين الى الصفحات الموجودة على الشبكة حيث يمكن العثور فيها على المعلومات المطلوبة. وتقوم حسابات نظام العد التي طورتها محركات البحث المختلفة مثل «غوغل» و«إم إس إن» و«ياهو» بمعالجة الطلب مقابل المعلومات هذه وما وراءها.

    «ولكن لنفرض أن أحدهم يقوم بالبحث عن أفضل وسيلة لمعالجة نوع من أمراض السرطان جرى تشخيصه له»، كما يوضح كيرشبيرغ في مجلة «تك نيوز وورلد» الالكترونية، «فهو يريد أن يعرف ما هو نوع العلاج المتوفر، وما هي آخر الابحاث الخاصة بذلك، وما هي العقاقير المجدية. ولكن حتى اليوم، فإنه لا يوجد محرك بحث يمكنه التجاوب مع الطلب الذي يقول: «ما هي افضل وسيلة لعلاج هذا النوع بالذات من السرطان؟». ولعلاج مثل هذه المعضلة، فإنه يتوجب على محرك البحث استيعاب أفضليات المستخدم والمشكلة الراغب في حلها، ولماذا هو يطرح مثل هذا السؤال في المقام الأول». ويوضح كيرشبيرغ أن البرمجيات الوسطية «ميدل وير» Middleware التي ستضم محركا متطورا للبحث، أو محركا لبحث متحد مع محرك منطقي، بمقدوره استيعاب كل هذه المعلومات واستخدامها لمماشاة حاجات المستخدم. «وهذا ما ستؤول إليه تقنية البحث في المستقبل» كما يتوقع. وأضاف «في الوقت الذي تجري فيه اضافة المزيد من المصادر إلى الشبكة، فإن الناس ستتطلع ليس إلى الحصول على تلك المعلومة فحسب، بل إلى «جسم» كامل من المعلومات أيضا التي يمكن استخدامها لإنتاج المعرفة».

    * استخدامات محددة على الصعيد نفسه، قام نارين راماكريشنان استاذ علوم الكومبيوتر في «فيرجينا تيك» ورفاقه بتطوير محرك بحث «متطور وخلاق» يركز أيضا على الروابط والوصلات بين المعلومات والبيانات التي قد لا يعرف المستخدم كيف يسأل عنها في البداية. وهذا المحرك يدعى ستوري تيلر. ويقوم باكتشاف الروابط والوصلات التي تبدو للوهلة الأولى مختلفة وغير متشابهة، عن طريق سلسلة من الأحداث أو العلاقات لإنتاج سلسلة من الأفكار والمبادئ بين البداية والنهاية المحددة. ويشبه راماكريشنان ذلك الى مراسل صحافي يلاحق خيوطا استقصائية ليؤلف منها تحقيقا صالحا للنشر، «وبعضها قد يكون صحيحا والبعض الآخر غير صحيح. ومن هنا يقوم الحساب العشري الكامن بالتقاط هذه الخيوط والشروع في تتبعها بشكل متواز» على حد قوله.

    وأفضل مثال على ذلك هو الربط بين السيناتور الأميركي جون ماكين ومشروع قرار بشأن العراق، كما يلاحظ راماكريشنان الذي تابع موضحا: «الذي ينبغي أن تفعله هو الشروع بالبحث ابتداء من ماكين، ومن مشروع القرار معا، ومحاولة معرفة إذا كان الأمران سيلتقيان في النهاية. وقد يحصل أن نجد أن السناتور ماكين لم يساهم البتة، أو بشكل مباشر في مشروع القرار هذا، ولكنه شارك في مؤتمر نوقشت فيه بعض اقتراحاته».

    ويُستخدم محرك البحث هذا بشكل رئيسي حاليا من قبل باحثي التقنيات الحيوية نظرا إلى أن القدرات الكومبيوترية المطلوبة لدعم المواضيع الواسعة النطاق تتعدى قدرة الموارد الحالية للجامعة. وكان أعضاء قسم الكيمياء الحيوية في «فيرجينيا تيك» ريتشارد هيلم ومالكولم بوتس قد استخدما هذا التطبيق لاكتشاف بروتين جديد له علاقة بالتوتر الكيميائي عن طريق البحث في خلاصات 140 ألف مادة منشورة تتعلق بالخميرة. وتم تطوير مفاتيح كلمات من 3.756 خلاصة تتضمن مفاتيح كلمات مثل «خميرة» و«توتر».

    * بحث عمودي ما تزال محركات البحث في مراحل الحضانة الآن، ولم تبدأ رحلة تطورها بعد، وستدور معارك محركات البحث في هذا المجال على الأغلب. الجدير ذكره أن بعض الشركات الكبيرة، مثل مايكروسوفت، تقوم بتجربة آليات جديدة لتثبيت مكانتها في عالم محركات البحث، حيث قامت بشراء محرك البحث الطبي «ميد ستوري دون كوم» Medstory.com في محاولة للوصول إلى الشركات والأفراد المهتمة بهذا المجال. وتحاول بعض الشركات بناء محر كات بحث متخصصة من نقطة الصفر. وتسمى هذه الظاهرة البحث العمودي Verticalization، وهي إحدى أهم نزعات محركات البحث الآن، والتي لها أثر كبير في توجه الشركات المبرمجة، وحتى قطاع البحث ككل.

    ومن المنطقي أن تقوم محركات البحث المتخصصة بالطب مثلا بإعطاء معلومات متعلقة بالنتائج المرجوة أكثر من محركات البحث العامة التي قد تقوم بدمج معلومات عن الطعام والملابس والموسيقى والألعاب في نتائج البحث، وبدون أن تعلم دلالاتها المعنوية. وتقوم بعض الشركات بدمج محركات بحثها مع الشبكات الاجتماعية للحصول على توسع من المستخدمين أنفسهم، والذين يستطيعون تقديم آرائهم في النتائج وتصحيح الخاطئ منها، حيث يتم تقييم نسبة نجاح كل عنوان من العناوين التي يقترحها المحرك.

    * تحليل الصور وتطوير محركات بحث خاصة بها > تعكف بعض الشركات على تطوير محركات بحث متخصصة بالصور، حيث تقوم بمعاينة وصف المستخدم لما يريد، أو حتى مقارنة صورة يقوم بتحميلها للمحرك والطلب منه القيام بالبحث عن صور مشابهة. وتعتمد هذه التقنية على تحليل الصور على الإنترنت بشكل دقيق لفهم محتواها ومقارنته بمحتوى الصورة التي قام المستخدم بتحميلها، أو الوصف الذي طلبه. ومن الطبيعي أن تقوم هذه التقنية بتقديم نتائج أفضل من تلك التي تعتمد على أسماء ملفات الصور أو الوصف الآدمي لها. ومن الممكن تحميل صورة لحصان أبيض يقفز فوق نهر، والطلب من المحرك البحث عن جميع الصور التي تحتوي على حصان ونهر، ولكن من دون القفز، ليقوم المحرك بتحليل الصورة وتقديم النتائج التي تحتوي على أحصنة بيضاء عن تلك التي تحتوي على أحصنة بنية اللون، بالإضافة إلى وجود نهر وحصان يقفز فوقه. ومن الممكن أيضا البحث عن خاتم من الماس أُعجب به أحد المشاهدين أثناء مشاهدة ممثلة مشهورة ترتديه في حفل لتوزيع الجوائز، ليقوم بتحميل الصورة إلى محرك البحث وتحديد الخاتم والبحث عن معلومات عنه.

    ومن الممكن أن يتم استخدام هذه التقنيات في قطاع الأمن، الأمر الموجود فعلا في سلك الشرطة الآن، حيث يتم التعرف على ملامح وجه أحد المشتبه بهم ومقارنته بمجموعة كبيرة من صور المجرمين للتعرف على اسمه. ومن الممكن تطبيق هذا النظام في الشركات، حيث يتم التعر ف على محتوى الصور التي يتم إرسالها واستقبالها، ومنع تلك التي تحتوي على أمور تتعلق بأسرار العمل، أو حتى الصور الخلاعية التي قد تكون موجودة في البريد المتطفل.

    ومن الممكن تطوير هذه المحركات لتصبح موجودة كبرامج منفصلة على أجهزة المستخدمين الخاصة، لمساعدتهم في البحث عن الصور في داخل أقراصهم الصلبة. ويمكن أن يتم صنع بعض المواقع التي تستخدم هذه التقنية للبحث عن أسعار منتج استهلاكي ما في مختلف مواقع البيع على الإنترنت، وستسفيد هذه المواقع من زخم اندفاع المستهلكين الكبير نحوها في الحصول على عروض كبيرة من الشركات التي تريد الإعلان عن منتجاتها
     
  2. hiouel

    hiouel New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 21, 2006
    المشاركات:
    552
    الإعجابات المتلقاة:
    791
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    الجزائر
    بارك الله فيك أخي غانو على المعلومات الطازة ومين يدري يمكن في يوم من الأيام منتدانا أكبر محرك بحث
    :party: ​
     
  3. أمل الغد

    أمل الغد New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 21, 2006
    المشاركات:
    322
    الإعجابات المتلقاة:
    34
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة نظم معلومات وإن شاء الله تخرج
    مكان الإقامة:
    !! My town !!
    شكراً على هذه المعلومات أخي غانو وياليت بالفعل يجي اليوم اللي فيه العرب تدخل في مجال كبير وعالمي ..
     
  4. nizarmelki

    nizarmelki Guest

    شكرا لك وجزاك الله خيرا.
    دوام الحال من المحال..
    والبقاء دائما للأفضل...
     
  5. deyamag

    deyamag Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 26, 2006
    المشاركات:
    379
    الإعجابات المتلقاة:
    68
    نقاط الجوائز:
    28
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مدير موارد بشرية .
    مكان الإقامة:
    مصر-الجيزة-الدقي .
    أعتقد أن البقاء للأقوي وليس للأفضل .
    شكراً علي المقال .
     
  6. mode33

    mode33 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 31, 2007
    المشاركات:
    605
    الإعجابات المتلقاة:
    79
    نقاط الجوائز:
    0
    اسف اخى غانو على التأخير فى الرد لكن انا كنت مشغول بموضوع عن كيفية الربح عن طريق الانترنت وعلى فكرة اخى غانو هى ايضا تخص محركات جوجل فى كيفية عمل موقع واضافة على محرك جوجل لكى يتم اضافة الاعلانات علية وهو موضوع شيق جدا اتمنى اخى غانو ان يتاح لك الوقت لكى تتحدث عنة فهو فى غاية الاهمية
    ثانيا وهذا الاهم موضوعك ممتاز جدا جدا واتمنى ان ياتى اليوم الذى نرى فية محركات بحث عربية عملاقة تعرف اخى غانو ان محركات جوجل لا تقبل المواقع العربية لكى يتم اضافة الاعلانات عليها ولابد ان تكون بالغة الانجليزية اعتقد ان هذا من سبيل لوى الزراع كما نقول فى مصر اى يتم الضغط علينا لكى يفرضو علينا اللغة الانجليزية وهم يعلمو ان محركاتهم من اقوى المحركات ولو كنا نملك محركات عربية لما احتاجنا مثل تلك المحركات واتمنى ان ياتى اليوم الذى نترك فية جملة نتمنى ان نرى ونستبدلها بكلمة تم عمل موقع كذا او تم عمل محرك بحث كذا او ان يفاجئنا احد الاخوة الافاضل بعمل برنامج من صنع يدة وانا اعلم تمام اليقين انة يوجد فى هذا المنتتدى العملاق من هم على درجة عالية جدا من الكفاءة والخبرة لكى يقومو بمثل ما تحدث عنة
    اخر كلامى اخى الحبيب غانو الغالى على قلبى ويعلم الله كم احبك فى الله :heart: اريد ان ياتى اليوم الذى يختفى فية كلمة التمنى والتسويف :wondering:
    الى الامام دائما اخى غانو:clap: :yes: :nerd:
     
  7. amsleem2002

    amsleem2002 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 17, 2006
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    أوعدك اني أقراه مرة تانية بتمعن ......... شكراً
     
  8. bozo31

    bozo31 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 19, 2007
    المشاركات:
    12
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرا وجزاك الله خيرا.
     
  9. SKF

    SKF New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 3, 2007
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    مشكور على المعلومات القيمة 00
    SKF
     
    SKF,
  10. ramrom

    ramrom New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 9, 2007
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    student in I.E
    مكان الإقامة:
    syria
    الله يعطيك العافية على هذه المعلومات جداً مفيدة :yes: تسمح لنا دائماً بعرفة آخر التطورات التكنولوجية . الله يوفقك لمزيد من النجاح ومنتظرين منك كل جديد:clap:
     
  11. saad0630

    saad0630 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 3, 2006
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    [​IMG]
     
  12. مطلق المزيون

    مطلق المزيون New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 1, 2007
    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    مشكووووووووووووووووووور
     
  13. magdi_saaid

    magdi_saaid New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 3, 2007
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرا للمعلومة ، عموما المنافسة في مصلحة الباحثين في الشبكة العنكبوتية عن المعلومة المطلوبة بدقة و لكن هل يمكن لهذه النظم فرز المعلومات الصحيحة المعتمدة بين ملايين المعلومات التي تكون في الغالب منسوخة و ربما مغلوطة .. بصراحة كلما بحثت عن أي معلومة أحصل على مواقع ليس لها مصداقية فنية في المعلومات و للحقيقة فن عمليات البحث يلزمها خبرة لسنين في الفرز مع البحث خاصة في مجال الأبحاث الفنية التي يجب أن تكون لها مصداقية خاصة عند تحديد المراجع و ..
    الموضوع حقا كبير و معقد !!
     
  14. ther.wafi

    ther.wafi New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 31, 2006
    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    3
    thanks
     
  15. محمد اللـغـبـي

    محمد اللـغـبـي New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 6, 2007
    المشاركات:
    269
    الإعجابات المتلقاة:
    55
    نقاط الجوائز:
    0
    ليس من الصعب الوصول إلى القمة ,, ولكن من الصعب المحافظة عليها

    إذا لم تطور شركة القوقل محرك البحث الخاص بها والخدمات المختلفة الأخرى فإنها ستتأخر عن الركب.

    لأن العلم هو ملك لمن يحمله ويهتم به وليس حكرا لأحد.
    وتسطيع الشركات المنافسة والتي تقدم خدمة البحث على الإنترنت أن تتفوق على القوقل إذا ما طورت خدماتها وإمكانياتها.

    وهناك محركات بحث عربية جديرة بالإهتمام وتحتاج مزيدا من المتابعة والتطوير لتصل إلى ما وصلت إليه محركات البحث العالمية الأخرى, ومن هذه المواقع العربية :

    موقع أمامك للبحث العالمي
    http://www.amamk.com

    أين - محرك البحث العربي
    http://www.ayna.com/

    و أتمنى من الله العلي القدير أن نرى محرك بحث عربي قوي يتصدر القائمة العالمية في المستقبل القريب.

    شكري العميق لـ ghanou
    على هذا الطرح المتميز والمشاركة الأكثر من رائع.
    تمنياتي لطلاب هذه الجامعة التوفيق في الدنيا و الآخرة.

    أخوكم الطالب الجديد محمد اللغبي.
     
  16. soloom

    soloom New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 7, 2007
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    يعطيك العافية
     
  17. الرحال السعودي

    الرحال السعودي New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 7, 2007
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    شكرا للخبر كل شيء جائز .... لاكن اعتقد انه من الصعب الاطاحة ب GOOGLE
     
  18. mabbas

    mabbas New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 29, 2006
    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    جوجل مين اصبروا عليه

    انا بقي ناوي علي مشروع عن موقع بحث الكتروني هيكسر الدنيا
    بس بلاش نتكلم كتير
     
  19. h_i_saleh

    h_i_saleh Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 17, 2006
    المشاركات:
    805
    الإعجابات المتلقاة:
    253
    نقاط الجوائز:
    78
    شكرا وجزاك الله خيرا
     
  20. theblack_x

    theblack_x New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 11, 2007
    المشاركات:
    9
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرا جزيلا لك أخي " غانو "

    متمنيا رؤيتك و إخوتي و إياي من أعلام التاريخ و التقنية
     

مشاركة هذه الصفحة