مفاهيم اولية عن امن الشبكات

الموضوع في 'الشبكات' بواسطة مهند الراوي, بتاريخ ‏فبراير 16, 2007.

  1. مهند الراوي

    مهند الراوي Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 9, 2006
    المشاركات:
    946
    الإعجابات المتلقاة:
    339
    نقاط الجوائز:
    78
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة


    ان للشبكة اللاسلكية اخطاراً تهدد امنها كغيرها من الشبكات, سواء كانت هذه المخاطر مشتركة بين الشبكات السلكية و اللاسلكية , او كانت مخاطر مخصصة او موجودة فقط في الشبكات اللاسلكية وما تحتويه من معايير و غيرها.

    في هذا الدرس سنحاول قدر الامكان التركيز على تأمين البيئة الشبكية اللاسلكية من أغلب المخاطر التي قد تهددها, لا يوجد أمن 100% و لكن علينا قدر الامكان ان نقترب من هذه النسبة بتنفيذ بعض الامور التي ستساعد على جعل الشبكة آمنة قدر الامكان.

    من المعروف ان من أخطر ما يهدد الشبكات هذه الايام هي هجمات حجب الخدمة التي قد تتعرض لها و في كثير من الاحيان يصعب تفاديها ان تمت بصورة دقيقة و مركزة. ان منفذي هجمات حجب الخدمة الموزعة DDoS او Distributed Denial of Service يحتاجون الى عدد كبير من الاجهزة لكي ينفذوا هجماتهم, فتراهم يبرمجون برمجيات تعمل على اتمتة الهجوم و الاستيلاء على اجهزة الحاسب و من ثم الانتقال الى الاجهزة المجاورة و غيرها بصورة تلقائية سريعة, و اذا كان جهاز الحاسب غير محمي بصورة كافية فانه سيقع ضمن قائمة الاجهزة التي تنتظر الاوامر من المهاجمين لتنفذ الهجوم. في العادة فان الاجهزة المصابة لا يتم حذف الملفات منها, لكن يتم استعمالها جميعاً في وقت واحد في الهجوم على شبكة معينة او موقع معين و تلك الاجهزة تسمى بالzombies.

    من أكثر الجهات التي ينصب اهتمام المهاجمين على الاستيلاء على اجهزتها , هي الشركات الكبيرة و الجامعات و الكليات التي تحمل عدد كبير من اجهزة الحاسب المتصلة بالانترنت بشكل متواصل و ان لم يتخذ المسؤولين عن هذه الشبكات الحذر من امور عديدة, فان نسبة تعرض اجهزة شبكتهم للاشتراك في هجوم امر وارد.

    و بما ان اغلب الشركات و الجامعات بدأت بالتوجه الى استعمال الشبكات اللاسلكية, فان نسبة الخطر في ضلوع اجهزتها بطبيعة الحال ترتفع لاسباب عديدة اولها ان الاجهزة لن تكون في العادة موجودة في مكان ثابت, بل تتحرك و ربما تخرج من مبنى الشركة نفسها! لذا وجب الحذر من اتخاذ كافة الوسائل الممكنة من جعل الشبكة اللاسلكية آمنة قدر المستطاع.

    ان الاجهزة المحمولة التي تملك كرت شبكة لاسلكي موصل بمقوي للارسال, بامكانها ان تشارك في نقل الملفات و التعامل كما لو كانت في مبنى الجامعة او الشركة او الكلية و في الحقيقة من الممكن ان تبعد كيلومترات عنها! و اذا كانت نقاط الاتصال الموجودة في المؤسسة او الجامعة لم يتم تضبيط اعداداتها بطريقة سليمة,و لم يتم تعديل الاعدادات الافتراضية المعروفة لدى كل باحث, فان اي شخص على بعد أميال (باستخدام مقوي للارسال)يستطيع الدخول بكل سهولة على الشبكة.

    ان أغلب الامور التي من الممكن ان يتم استغلالها هي الاعدادات الافتراضية لنقاط الاتصال Access Points, و في ما يلي بعض الامور التي ستساعد في تقليل مخاطر الاعدادات الافتراضية:

    معّرف الخدمة او الSSID

    ال SSID او الService Set IDentifier تعني معّرف الخدمة. ان كل نقطة اتصال تملك معرّف يكون عبارة عن كلمة او رقم او خليط بين حروف وارقام. يقوم هذا المعرف بالتعريف عن نقطة الاتصال و لنفرض ان نقطة اتصال معينة تملك SSID معين على سبيل المثال هو = الموسوعة. ان اي شخص موجود في مدى التغطية التي تغطيها نقطة الاتصال ( المدى يعتمد على امور عديدة قد تصل الى كيلو مترات, سواء كان في نفس البيت او المبنى او كان في الشارع المجاور للبيت) يستطيع ان يدخل الى الشبكة الخاصة بنقطة الاتصال ذات المعرف ( الموسوعة) اذا عرف ان كلمة (الموسوعة) هي الSSID الخاص بها. أغلب نقاط الاتصال تحمل اعدادات افتراضية و يكون المعرف لها معروفاً و في الغالب يكون كلمة (default). اذا لم يتم تغيير هذا المعرف الى اي شي آخر, فان اي شخص يقع في ضمن مدى نقطة الاتصال يستطيع الدخول للشبكة الخاصة بها بدون عوائق!

    من الامور الموجودة في الاعدادات الافتراضية الخاصة بالSSID هو الSSID Broadcasting. تقوم نقاط الاتصال بالتعريف عن نفسها بشكل مستمر على مدى التغطية التي تغطيه, فتقوم بصورة مستمرة بارسال اشارات تقوم بالتعريف عن نفسها و بمعرّفها الخاص. بهذه الطريقة يمكن لاي شخص يملك جهاز خاص, او كمبيوتر محمول به كرت شبكة لاسلكية ان يتجه الى المنطقة التي تغطيها نقطة الاتصال فيحصل بشكل تلقائي على الاشارة مع رقم المعرف, فيعرف انه الان يمكنه الاتصال بشكبة نقطة الاتصال (الموسوعة) من موقعه. يجب تعطيل هذه الخاصية التي تأتي بصورة افتراضية في العادة حتى لا يتمكن ضعاف النفوس من الذين يملكون اجهزة محمولة ذات كروت شبكة لاسلكية من الاقتراب و معرفة الاماكن (القريبة) من المنزل او المبنى و التي من خلالها يستطيعون الدخول على الشبكة اللاسلكية. يفضل قدر الامكان تغيير المعّرف بصورة مستمرة بين حين و آخر, حتى ان حصل احد الذين يحاولون اختراق الشبكة على المعرف الخاص بنقطة الاتصال في وقت معين, فانه عند تغييره بصورة مستمرة ستصعب مهمته اكثر.

    من الممكن ايضا تقليل نسبة الارسال لدة نقطة الاتصال بحيث ان يكون مداها قدر الامكان على المحدود المطلوبة و المسموح بها لا ان تتخطى هذه الحدود و تغطي مساحات خارج نطاق المنزل او الشركة و التي قد يستغلها البعض في الدخول للشبكة الخاصة.

    نستطيع تمثيل مسألة خروج مدى التغطية عن حدود المؤسسة او المنزل الى مسافات لا داعي لها, كوصول المدى الى الشارع المجاور , بتوزيع اسلاك و كيبلات خاصة بالشبكة الداخلية, ماعلى الناس الا ان يحضروا اجهزتهم و يوصلون كروت الشبكة بالكيبلات و الاسلاك و يدخلون على الشبكة الداخلية وهم جالسون في الشارع المجاور!

    فلترة الMAC Address

    الMAC Address او ال Media Access Control Address هو العنوان الفيزيائي لكروت الشبكة. كل كرت شبكة في العالم يحمل رقم يميزه عن غيره, تقوم الشركات المنتجة بوضع ارقام خاصة على اساس نظام الهكس لتميز كروت الشبكة عن بعضها و من المفترض ان لا تكون هذه الارقام مكررة ابداً. بطبيعة الحال نقطة الاتصال تعتبر من الطبقة الثانية في الOSI Model او ال Open System Interconnect يعني في طبقة الData Link كالسويتشات فان تعاملها يكون مع الMAC Address وليس مع الIP Address. و هنا يستطيع المسؤول عن الشبكة اللاسلكية ان يحدد الاجهزة التي يسمح لها باستخدام نقطة الاتصال الخاصة به.

    كما نعرف فان كل جهاز حتى يتصل بالشبكة اللاسلكية يجب ان يحتوي على كرت شبكة لاسلكية, و كل كرت شبكة لاسلكية تملك رقم خاص مميز وهو الMAC Address و من المفترض ان المسؤول عن الشبكة يعي و يعلم عدد الاجهزة الموجودة لديه او لدى شركته و التي يريدها ان تستخدم شبكته اللاسلكية. عندها يستطيع فلترة استخدام نقط الاتصال لديه و يحدد الاجهزة بواسطة اضافة ارقام الMAC الخاصة بهذه الاجهزة في قائمة الاجهزة المسموح لها باستخدام الشبكة او استخدام نقط الاتصال و لا يسمح بغير هذه الاجهزة مهما كانت باستخدام نقاط الاتصال الخاصة بشكبته.

    تشفير البيانات باستخدام الWEP

    أغلب نقط الاتصال تملك امكانية التعامل مع البيانات المشفرة. باستخدام تقنية الWEP او Wired Equivalent Privacy فانه و تفعيلها في نقطة الاتصال, يمكن تشفير استلام و تمرير البيانات المشفرة فقط. لذا يجب على كل مستخدم يريد استخدام الشبكة اللاسلكية ان يفعل خاصية الWEP اي التشفير في جهازه, كي يتم تبادل البيانات بصورة مشفرة تصعب في معظم الاحيان معرفة محتواها ان تم نسخ هذه البيانات اثناء مرورها بين الاجهزة.

    و كخط دفاع ثاني, عند استخدام ميزة التشفير, يجب تبادل مفتاح التشفير المسمى ب WEP Key فهو عبارة عن ارقام على اساس Hex تحدد درجة التشفير , و كلما زاد حجم الرقم زادت صعوبة كسر التشفير و ايضا زادت المدة التي يتم نقل البيانات بعد تشفيرها و استلامها و من ثم فك تشفيرها. و يعتبر المفتاح خط دفاع ثاني لانه يجب على الاطراف المستخدمة للشبكة معرفة هذا المقتاح كي يتم تشفير البيانات على اساسه, و يفضل تغييره بين فترة و اخرى حتى ان وقع في يد احد المتطفلين فانه لن يستخدمه لفترة طويلة.

    الكلمة السرية الافتراضية Default Password

    تأتي نقط الاتصال من الشركات المنتجة لها بكلمة سرية معينة موحدة و معروفة, يجدها المستخدم في الدليل الخاص بال Access Point, و في بعض الاحيان تكون الكلمة السرية خالية , يعني ان عند تسجيل الدخول لنقطة الاتصال لتغيير الاعدادات, يكون اسم المستخدم هو مثلا admin و الكلمة السرية غير موجودة! من الواضح انه يجب تغييرها الى كلمة سرية صعبة مكونة من ارقام و حروف .هذه هي الاعدادات الافتراضية التي وجدت لتسهل العملية على المستخدمين لكن ان بقيت هكذا فانها قد تؤدي لى مصائب كبيرة, يمكن تفاديها بسهولة باتباع التعليمات و النصائح.

    هذه بعض الامور التي ستساعد في تقوية أمن الشبكات اللاسلكية, رغم ان الحديث عن أمن الشبكات امر واسع جداً و لا يمكن حصره في دروس, الا ان وضع النقاط على الحروف امر مطلوب لمعرفة أهم الامور التي يجب التركيز عليها لتقليل المخاطر التي قد يواجهها اي مسؤول عن الشبكات.



    تحياااااااااااااااااااااااااااااااااتي
    ghanou ،Samo و محمود علواني معجبون بهذا.
  2. محمود علواني

    محمود علواني New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 11, 2006
    المشاركات:
    3,026
    الإعجابات المتلقاة:
    359
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    مهندس كمبيوتر
    مكان الإقامة:
    في ارض الله
    شكراً لك حبيبي​
  3. مهند الراوي

    مهند الراوي Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 9, 2006
    المشاركات:
    946
    الإعجابات المتلقاة:
    339
    نقاط الجوائز:
    78
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    ولك اخي الحبيب محمود :heart: :heart:
    شكراً لمرورك الكريم
    تحياتي
  4. ghanou

    ghanou مشرف إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 11, 2006
    المشاركات:
    9,265
    الإعجابات المتلقاة:
    4,593
    نقاط الجوائز:
    128
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مهندس دولة طاقويات
    مكان الإقامة:
    الجزائر
    أخي مواضيعك على الشبكاااات رااائعة و مفيدة لهذا تستاهل اكثر من الشكر +3 ...
    جزاك الله خيرا اخي مهند و بارك الله فيك تقبل تحياتي و مروري عبر صفحاتك:)
  5. مهند الراوي

    مهند الراوي Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 9, 2006
    المشاركات:
    946
    الإعجابات المتلقاة:
    339
    نقاط الجوائز:
    78
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    بارك الله فيك اخي الحبيب غاانو :heart: وشكراً على مرورك الجميل وعلى التقييم لك مني فائق شكري وتحياتي
  6. newashy

    newashy New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 14, 2007
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    13
    نقاط الجوائز:
    0
    جزاك الله خيرا
  7. kasaleh

    kasaleh New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 5, 2006
    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    19
    نقاط الجوائز:
    0
    thanks alot for this details
  8. مهند الراوي

    مهند الراوي Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 9, 2006
    المشاركات:
    946
    الإعجابات المتلقاة:
    339
    نقاط الجوائز:
    78
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    وجزاك الله خيرأ اخي
    شكرأ لمرورك
    تحياتي
  9. مهند الراوي

    مهند الراوي Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 9, 2006
    المشاركات:
    946
    الإعجابات المتلقاة:
    339
    نقاط الجوائز:
    78
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة

    thank you for passage my brother
  10. حبيب الهم

    حبيب الهم New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 23, 2007
    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    شكرا لك
  11. hosam89

    hosam89 New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 7, 2009
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0


    الله يعطيك العافية على هالموقع المتميز

مشاركة هذه الصفحة