تاريخ اللغة العربية

الموضوع في 'منتدى اللغة العربية' بواسطة البرق الأبيض, بتاريخ ‏يناير 31, 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. البرق الأبيض

    البرق الأبيض New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    117
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    فلسطين


    العربية احدى اللغات السامية وهي أحدثها نشأة وتاريخا لكن يعتقد البعض انها الاقرب الى المصدر وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرّض لما تعرَّضت باقي اللغات السامية من اختلاط ولكن هذا الرأي ضعيف من وجهة نظر علم اللسانيات، حيث أن تغير اللغة هو عملية مستمرة عبر الزمن والانعزال الجغرافي يزيد من حدة هذا التغير حيث يبدأ نشوء أي لغة جديدة بنشوء لهجة جديدة في منطقة منعزلة جغرافياً.

    إن بداية اللغة العربية لا زالت مجهولة وذلك لجهلنا معالم تاريخ العرب القدامى وأقدم نقوشهم الموجودة (على قِلَّتِها) يرقى الى القرن التاسع او العاشر الميلادي. هنالك العديد من الاراء والروايات حول اصل العربية لدى قدامى اللغويون العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، أما البعض الاخر فيقول أن تاريخها بدأ على يد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. إذ أنه أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة ونَسِي لسان أبيه، أما البعض الاخر فيذهب الى القول أن العربية كانت لغة أهل الجنة2، إلا انه لا وجود لبراهين علمية ترجح أي من تلك الادعاءات . لو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت اليه علوم اللسانيات والاثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن هناك لغتين تفرعَّت عنهم سائر اللهجات العربية، هما لغة الجنوب ولغة الشمال.

    كانت لغة الجنوب تختلف عن لغة الشمال حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حِمْيَر بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا" فلغة الجنوب أكثر اتصالا باللغة الحبشية والاكادية بينما لغة الشمال أكثر اتصالا باللغة العبرية والنبطية. ويعتقد بعض العلماء أن لغة الجنوب احدى أصول لغة الشمال معتمدين على النقوش المكتشفة في اليمن اذ تتطابق فيها بعض العبارات لفظا وتركيبا

    ترجع أقدم النقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية فهي الأقرب للآرامية.

    :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap: :clap:
    أعجب بهذه المشاركة dedoda
  2. البرق الأبيض

    البرق الأبيض New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    117
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    فلسطين
    اللهجات العربية

    العربية لها كثير من اللهجات المختلفة ويمكن تقسيمها إلى:اللهجة المصرية
    اللهجات السعودية وتضم:
    اللهجة الحجازية
    اللهجة القصيمية
    اللهجة النجدية
    البدوية النجدية
    اللهجة الشامية- ومن ضمنها:
    اللهجات السورية واللبنانية والأردنية والفلسطينية
    اللهجة اليمنية
    ( تجمع اليمن والاجزاء الجنوبية من السعودية والغربية من عمان)

    اللهجة البلوشية العربية
    اللهجة الخليجية وتجمع أجزاء من شرق المملكة العربية السعودية والكويت، والامارات، والبحرين وقطر،
    اللهجة العمانية
    اللهجة الشحية
    لهجة ورش
    لهجة حفص
    اللهجة الجزائرية
    اللهجة المغربية
    اللهجة التونسية
    اللهجة الليبية
    اللهجة العراقية
    اللهجة المصلاوية
    اللهجة البغدادية
    اللهجة البصراوية
    اللهجة السودانية
    اللهجة الموريتانية
    اللهجة الحسانية المستعملة في الصحراء الغربية ومعظم موريتانيا وهي خليط من العربية واللهجات الصنهاجية (الأمازيغية القديمة).
    اللهجة البحرانية
  3. البرق الأبيض

    البرق الأبيض New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 12, 2006
    المشاركات:
    832
    الإعجابات المتلقاة:
    117
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    فلسطين
    تأثير العربية على اللغات الأخرى
    امتد تأثير العربية (كمفردات و بُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب الإسلام و الجوار الجغرافي و التجارة (فيما مضى). هذا التأثير مشابه لتأثير الاتينية في بقية اللغات الأوروبية.وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالاضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا ( مثل: ليكن= لكن، و، تقريبي، عشق، فقط، باستثناي= باستثناء...). اللغات التي للعربية فيها تأثير كبير (أكثر من 30% من المفردات) هي:..

    الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتجرينية والأورومية والفولانية والهاوسا والمالطية والبهاسا (مالايو) وديفيهي (المالديف) وغيرها.

    بعض هذه اللغات مازالت تستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي وآتشه وجاوة).

    دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوربية مثل الإنجليزية والاسبانية.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة