لماذا أكثر أهل النار من النساء ؟

الموضوع في 'المنتدى الإسلامي' بواسطة hishamhamid, بتاريخ ‏أكتوبر 1, 2014.

  1. hishamhamid

    hishamhamid Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 19, 2012
    المشاركات:
    567
    الإعجابات المتلقاة:
    52
    نقاط الجوائز:
    43
    الجنس:
    ذكر


    من جُملة ما ورد في الاحاديث النبوية أن أكثر بني آدم من أهل النار, و قد ذهب ابن رجب رحمه الله في كتابه "التخويف من النار" الى أنهم أصنافٌ عدة و هي

    غيرُ أتباع الرسل ... كلهم في النار إلا من لم تبغه الدعوة (و فيه إختلاف)
    و المنتسبون إلى أتباع الرسل ممن تمسك بدين منسوخ و كتاب مبدل
    و المنتسبون إلى الكتاب المُحكم و الدين الحق
    من المنافقين
    و من فُتن بالشبهات كأهل البدع و الضلال
    و من فُتن بالشهوات المُحرمة


    فلم تنجُ إلا فرقة واحدة و هي
    ( ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه ظاهراً و باطناً , و سَلِم من فتنة الشهوات و الشبهات . و هؤلاء قليلٌ جداً لا سيما في الأزمان المتأخرة ).



    و رغم هذا التباين في الأصناف فإنك تجد أن أكثر من يدخل النار من عصاة الموحدين و غير الموحدين هم النساء

    كما في الصحيحين , عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال في خطبة الكسوف (أُرِيتُ النار , فلم أرَ منظراً كاليوم أفظع , و رأيت أكثر أهلها النساء).
    و عند مسلم بلفظ (اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء).
    و في الصحيحين من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه (و قمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء).



    فماهي الأسباب في كون النساء أكثر أهل النار ؟

    - كثرة اللعن و تكفير العشير :

    في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( يا معشر النساء تصدقن , فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : و لِم ذلك يا رسول الله ؟ قال : تُكثِرن اللعن و تكفرن العشير).

    و أخرج البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهماقال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أُريت النار فإذا أكثر أهلها النساء يَكْفُرنْ , قيل أيكفرن بالله ؟ قال : يكفرن العشير , و يكفرن الإحسان , لو أحسنت الى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئاً , قالت : ما رأيت منك خيراً قط ).



    - إذا أُعْطِين لم يشكرن و إذا ابتُلين لم يصبرن :

    أخرج الإمام أحمد عن عبد ارحمن بن شبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( إن الفُسّاق هم أهل النار , قيل يا رسول الله و ما الفُسّاق ؟ قال : النساء , قال رجل : يا رسول الله أولسن أمهاتنا و أخواتنا و أزواجنا ؟ قال : بلى , و لكنهن إذا أعطين لم يشكرن و إذا ابتلين لم يصبرن ).



    - التبرج و السفور :

    أخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه و سلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما .... " و ذكر في الحديث " ... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البُخت المائلة , لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها , و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ).

    و التبرج هو سر الشقاء و سبيل لدخول النار , و قد نجح اليهود في نشر ثقافة العُري , و ملئوا بها و سائل الإعلام و الفضائيات , وجعلوا من الممثلات و المغنيات و الراقصات نجوم و قدوة تتسابق نساء المسلمين في تقليدهن ليدخلن من وراءهن النار.

    نسأل الله تعالى أن يحفظ نساء المسلمين



    - أسباب أُخرى

    ذكر القرطبي في كتابه التذكرة (إنما كان النساء أقل ساكني الجنة لما يغلب عليهن من الهوى و الميل إلى عاجل زينة الدنيا لنقصان عقولهن أن تنفذ بصائرها إلى الآخرة , فيضعفن عن عمل الآخرة و التأهب لها , و لميلهن إلى الدنيا و التزين بها و لها ، ثم مع ذلك هن أقوى أسباب الدنيا التي تصرف الرجال عن الآخرة لما فيهن من الهوى و الميل لها ، فأكثرهن معرضات عن الآخرة بأنفسهن صارفات عنها لغيرهن ,. سريعات الانخداع لداعيهن من المعرضين عن الدين ، عسيرات الاستجابة لمن يدعوهن إلى الآخرة و أعمالها من المتقين ).

    طبعاً ما ذُكر ليس على عمومه , ففي النساء صالحات كثير , يُقمن حدود الله , و يلتزمن شريعته , و يُطعن الله و رسوله . و يدخل منهن الجنة خلقٌ كثير , و فيهن من يسبقن الرجال بإيمانهن و أعمالهن الصالحة , نسأل الله أن يجعلك منهن أختي الكريمة.



    اللهم إنا نسألأك الجنة و نعوذ بك من النار



    منقـــــــــــــــــــول
     

مشاركة هذه الصفحة